العمل التطوعى يواكب الاحتياجات وقدرة الشباب غير المحدوده فى قيادة التغير

العمل التطوعي و حياتك الشخصية والمهنية

العمل التطوعي: طرح أسئلة مفيدة

إن انخراطك في العمل التطوعي يتطلب تكريس جزءاً من وقتك لصالح مؤسسة أو قضية لخدمة الآخرين، الا أن هذا العمل سيكون له مردوده الشخصي عليك حيث سيساعدك على إكتشاف إهتمامتك أيضاً.

يتوفر عدد غير محدود من الفرص التطوعية التي يمكنك اختيارها وفي مجالات متعددة لذلك من المهم أن تختار الفرصة الملاءمة لك، أي الفرصة التي ترضيك وتفيد مجتمعك.

لا تتردد في طرح الأسئلة على العاملين أو المتطوعين الآخرين قبل التزامك بالعمل التطوعي. إن الهدف الأساسي هو اختيار فرصة تطوعية تستمتع بها وتساعدك على اكتساب مهارة جديدة.

قبل أن تختار الفرصة التطوعية، إطرح على نفسك الأسئلة التالية:

ما هي أهدافك من الإنخراط في العمل التطوعي؟

هل ترغب بالتعرف على أصدقاء جدد وتوسيع نطاق شبكتك المهنية وتطوير مهارات جديدة ومواجهة تحديات جديدة أو اضافة هدف سامي الى حياتك من خلال رد الجميل لمجتمعك؟ فكر بالفوائد التي ستعود عليك عند دراسة خياراتك.

ما هي ميولك؟

هل تبحث عن دور مناسب لتخصصك الأكاديمي في المستقبل أو تريد أن تسخر جهودك التطوعية لقضية ما؟ هل لديك الرغبة في تعلم أشياء جديدة؟

ما هي المهارات التي يمكنك أن تستغلها في الفرصة التطوعية؟

يساعدك التعرف على ميولك في تقليص خياراتك. ما هي القيمة الاضافية التي ستقدمها؟ قد تكون لديك مهارة مهنية أو موهبة أو حتى هواية. هل لديك خبرة في مجموعة من المهارات لتشارك الآخرين بها؟ هل تريد استغلال هذه المهارات المميزة من خلال عملك التطوعي أم تريد تعلم شيء جديد مختلف تماماً؟

هل ترغب بالخضوع لدورة تدريبية أم تود البدء بالعمل التطوعي فوراً؟

كم من الوقت تريد تسخيره للعمل التطوعي؟ عليك التأكد أنك غير مرتبط بأمر آخر خلال الفترة التي تلتزم بها بالعمل التطوعي. وأبدأ بتحديد عدد الساعات الذي يمكنك تسخيرها للعمل التطوعي. كي تتمكن من تسخير المدة المناسبة للعمل التطوعي ابدأ بالتطوع لفترة قصيرة ومن ثم قرر الفترة الملاءمة لك للعمل.

هل خبرتك مناسبة للعمل التطوعي؟

كأي شخص يبحث عن وظيفة يجب أن تتأكد من أنك الشخص المناسب للعمل مع المؤسسة التي تخدمها والأشخاص الذين تقدم لهم المساعدة.

اسأل نفسك:

من هم الأشخاص الذين تفضل العمل معهم؟ هل تفضل العمل وحدك أم ضمن فريق؟ ما هي بيئة العمل المناسبة لك؟ هل تفضل العمل في أماكن مغلقة أم في الهواء الطلق؟